User login

مفهوم الفساد في المملكة المتحدة :

ترجمة واعداد : الدكتور ضياء كاظم

من الواضح أن الفساد يهدد الامن الوطني للمملكة المتحدة كما ويهدد ازدهارها في الداخل والخارج. ويمكن أن يقوض ثقة الجمهور في المؤسسات المحلية والدولية ، إذا تركت دون رادع . ويضاعف التهديد من حقيقة أن تأثيره الكامل غالبًا ما يكون غير مفهوم او مفصل بشكل جيد .

تعريف الفساد Corruption :
الآثار السلبية للفساد بعيدة المدى ، وتؤثر على الأعمال التجارية والمجتمعات بأكملها. النتائج تضر بالثقة في الحكومة ، والاستخدام الفعال للموارد العامة والأمن القومي. مقابل مدفوعات (رشاوى) أو مكافأة أخرى.
تم اختيار هذه الميزات في تعريف الفساد من قبل منظمة الشفافية الدولية:
"إساءة استخدام السلطة الموكلة لتحقيق مكاسب شخصية".
الآثار السلبية للفساد تكون بعيدة المدى ، وتؤثر على الأعمال التجارية والمجتمعات بأكملها . وما ينتج من الفساد يضر بالثقة في الحكومة ، والاستخدام الفعال للموارد العامة والأمن القومي.
لا توجد جريمة جنائية عامة للفساد في المملكة المتحدة. وبدلاً من ذلك ، تحدد القوانين السارية جرائم محددة مثل الرشوة وفساد الشرطة وسوء السلوك في الوظائف العامة وغير ذلك ، فضلاً عن الجرائم المرتبطة عادة بالفساد ، مثل الاحتيال والتهرب الضريبي وغسيل الأموال.
قد يشمل تصور الجمهور للفساد أيضًا ممارسات خاصة ، على الرغم من كونها قانونية من الناحية الفنية ، لكنها تعتبر على نطاق واسع على أنها غير أخلاقية. كل ما يتعلق بالفساد وكل التصورات يتم اخذها بالحسبان لانها تؤثر على معطيات وتصورات المملكة المتحدة وتؤثر كذلك على جهود مكافحة الفساد الدولية.

ما هو تاثير الفساد على الأمن القومي في المملكة المتحدة :
يمكّن الفساد ويضخم العديد من التهديدات المحلية والخارجية التي حددها مجلس الأمن القومي
The National Security Council - NSC
في تقييم مخاطر الأمن القومي .كما يضع المجلس المخاطر الداخلية والخارجية التي تواجهها المملكة المتحدة في ثلاثة مستويات ، بناءً على تقييم الاحتمالية والتأثير.
1. تحسين فهم الفساد في سبيل معالجة أي نقاط ضعف ربما تكون موجودة في قاعدة الأدلة ولضمان فعاليتنا من خلال عدم استهداف جهود المملكة المتحدة وخسارة مواردها

2. العمل مع الشركاء المحليين والدوليين ، بما في ذلك المجتمع المدني والقطاع الخاص

3. تعزيز المعايير والشراكات الدولية ، وإظهار الريادة العالمية ضد الفساد ، ودعم الاتفاقات الدولية والشراكة مع الآخرين للتصدي للفساد

وفي تصريح لوزيرة الداخلية البريطانية هون أمبر رود في نوفمبر 2016 قالت ;
"الفساد لا يقوض الثقة في الحكومات والمؤسسات فقط. إنه يشوه الأسواق ويدمر النمو الاقتصادي. إنه يغذي عدم الاستقرار والإرهاب ويبقي جماعات الجريمة المنظمة في العمل ".

اذن ما هو منهج مكافحة الفساد في المملكة المتحدة وعلى ماذا يعتمد :
تعتمد الإستراتيجية الرئيسة لمكافحة الفساد وتسترشد بأربعة مناهج هي:
• الحماية:
الحماية من الفساد ، من خلال بناء منظمات منفتحة ومرنة عبر القطاعين العام والخاص.
• المنع:
منع الناس من الانخراط في الفساد ، بما في ذلك تعزيز النزاهة المهنية.
• الملاحقة :
ملاحقة الفاسدين ومعاقبتهم وتعزيز قدرة القانون من خلال هيئات الإنفاذ والعدالة الجنائية والرقابة للتحقيق مع المخالفين ومقاضاتهم ومعاقبتهم.
• التقليل :
التقليل او الحد من تأثير الفساد أينما يحدث ، بما في ذلك الإنصاف من الظلم الناجم عن الفساد. هذا يتكيف مع إطار النقاط الاربعة (المتابعة والوقاية والحماية والاستعداد) الذي تستخدمه حكومة المملكة المتحدة لتنسيق عملها في مكافحة كل من الإرهاب ، الجريمة المنظمة والخطيرة ومكافحة غسل الأموال.

ما هي تهديدات الأمن القومي البريطاني المتعلقة بالفساد

الصحة العامة:
الفساد في الصحة العامة سيتسبب في نشوء أزمة صحية بشرية كبيرة ، وخير مثال على ذلك ما حصل في سيراليون حيث أدى الافتقار إلى الثقة في نظام الصحة العامة في سيراليون ، والذي كان نتيجة الفساد والهدر المالي الجزئي مما تسبب في إعاقة الاستجابة لتفشي وباء فايروس الأيبولا.

عدم الاستقرار في الخارج:
عدم الاستقرار خارج المملكة المتحدة سيؤدي الى خلق مخاطر كبيرة وتهديدات على مصالح المملكة المتحدة
ومن الامثلة على هذه الظاهرة ، ما يحدث في الكونغو من تجارة غير شرعية ، حيث ان التجارة غير المشروعة بالموارد الطبيعية في جمهورية الكونغو الديمقراطية تدر من المبالغ ما يصل إلى 1.25 مليار دولار في السنة. وهذا يمول أكثر من 8000 مقاتل مسلح يعملون على زعزعة استقرار البلاد.

المخاطر الطبيعية الكبرى:
الأحداث التي تحتاج إلى استجابة وطنية مثل حدوث (فيضانات شديدة)
ومثال ذلك ما حدث في ايطاليا في مدينة البندقية عندما أُدين العمدة السابق لمدينة البندقية في عام 2014 باختلاس أكثر من 20 مليون يورو مخصصة لدفاعات محافظة البندقية ضد الفيضانات ، عملية الاختلاس هذه قد عرضت سلامة المدينة للخطر.

النزاعات العسكرية الدولية :
المملكة المتحدة بحكم موقعها الدولي تتدخل او تتوسط في النزاعات بين الدول و / أو الجهات الفاعلة غير الحكومية ، ومن الامثلة الواضحة هو ما حصل في العراق عند دخول داعش واحتلالها لمدينة الموصل في العراق ، حيث أدى وجود 50 ألف عامل وهمي في الجيش العراقي إلى عدم قدرته على وقف تقدم داعش في الموصل.

الازمات المالية:
تأثير الأزمات المالية الدولية ، وخير مثال ما حدث في سوق الاوراق المالية في الولايات المتحدة الاميركية ، حيث نجمت الأزمة المالية لعام 2008 بسبب فساد في سوق الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري في الولايات المتحدة.

اضمحلال وفشل القادة الاساسيين:
التفرقة والشقاق وكذلك فرض القيود له تاثير كبير على ما حصل في نيجيريا ، ان ما يحصل من سرقة هو نتيجة فشل القادة الاساسيين ، في عام 2015 ، ألقي القبض على النائب السابق لمستشار الأمن القومي في نيجيريا بتهمة سرقة أكثر من 2.1 مليار دولار من ميزانية الدفاع . أدت هذه السرقة المزعومة إلى إضعاف قدرة نيجيريا على الحفاظ على الأمن ومحاربة منظمة بوكو حرام الارهابية .

الجريمة المنظمة والخطيرة:
تأثير الجريمة المنظمة ، من الامثلة المهمة لهذه الحالة الخطيرة هو ما حصل في مطار هيثرو ، يُزعم أن عمال المطار سمحوا بمرور 100 كيلوغرام من الكوكايين عبر مطار هيثرو على مدى 15 شهراً. تم القبض على 12 شخصًا منهم كانوا متورطين بعملية التهريب ، من بينهم ثلاثة اشخاص من عمال الحقائب في ديسمبر 2016 بسبب هذه المزاعم.