User login

من دفتر الذكريات :

بقلم الدكتور ضياء كاظم

كانت جارتي المرحومة ام علي ، امرأة في غاية الذكاء والكرم ، كنت ازورها باستمرار بصحبة زوجتي وامزح معها كثيرا ،
في إحدى الزيارات ، سألتني أبو هاڤال انت بالاصل من أي منطقة .
ضحكت بصوت عالي وقلت لها والله ما اعرف !
انا أيضا حائر ولا أعرف لهذا السؤال جواب

وهناك تدخلت ام هاڤال وقالت للحجية ام علي
حجية والله اني أيضا دايخة وياه ، عندما كنا في اربيل ، كل من يصادفني يقول لئ أنا ابن عم أبو هاڤال أو من اقرباءه أو ابن خاله ، حتى قلت له في إحدى المرات ، تعال فهمني انت منين اشو ياهو. اللي اشوفهم واقابلهم يقول لي انه من اقرباءك ؟
هنا جاء دوري للدفاع أمام محكمة النساء الكبرى والقاضيتان زوجتي وجارتي .

قلت في معرض دفاعي ، سالني أحد الاشخاص انت منين فقلت له أنا من كركوك فرد علي ومن تعرف في كركوك ، قلت له أعرف المطرب علي مردان ، ضحك. تركني في حالي وقال وهل يوجد شخص لا يعرف علي مردان .

وقابلت في إحدى المرات شخصا من دهوك ، وقال لي من أين أنت فقلت له من دهوك فقال لي ومن تعرف في دهوك فقلت له أعرف هوشيار زيباري ، ضحك بوجهي وقال لي أستاذ أنت تمزح معي انت لست من دهوك .

وقابلت شخصا اخر في لندن و سألني من أين أنت فقلت له من العمادية وقال لي باللغة الكردية ومنو تعرف في العمادية ، قلت له. المطرب تحسين طه هو من أقربائي ( خزم) ، لم يصدقني وبقي حائرا .

وفي احد المرات سألني شخص كويتي ، انت من يا عمام ، ابتسمت بوجهه وقلت له احنا من بيت أبو خشم ، رد علي بلهجة الحكيم والخبير العارف بالاصول والعشائر ، والنعم !

واليوم الحجية تسألني انت منين وهي جارتي لمدة عشرين عاما ،
قلت لها حجية نحن بالاصل من الناصرية وبالتحديد من سوق الشيوخ ونحن كنا جيران العم أبو كاظم المطرب داخل حسن وحضيري أبو عزيز ...
ضحكت الحجية وذهبت إلى المطبخ واحضرت لنا الشاي والكليجة العراقية
نظرت إلى زوجتي وقالت لها وهي تنظر لي وقالت صفحة اهلك ! يقول من الناصرية وچمالة من سوق الشيوخ ، يمة دادا هاذا زوجك ليش ما يخلوه بمكان ابراهيم الجعفري مو احسن ....

ضحكنا جميعا ونحن ناكل كليجة الحجية ونشرب چاي أبو الهيل . الرحمة والمغفرة على روح جارتي العزيزة الحاجة ام علي .