User login

سيناريو الحكم في كردستان بعد انتخابات اكتوبر

بقلم : الدكتور ضياء كاظم

توقعاتي فيما يخص سیناریو الحکم في كردستان والعراق بعد الانتخابات في شهر أكتوبر :

اتوقع ان السيد نيجيرفان بارزاني يطمح إلى منصب رئيس جمهورية العراق خصوصا وانه بدأ بدروس تعلم اللغة العربية ، السيد قوباد طالباني سيعين لمنصب رئيس إقليم كردستان . أما السيد مسرور بارزاني سيبقى في منصبه رئيسا لوزراء كردستان ، ومن المتوقع أن يتحمل السيد هوشيار زيباري مسؤولية رئاسة الحزب الديمقراطي الكردستاني حيث سيعتزل السيد مسعود بارزاني العمل السياسي اما طوعيا أو بسبب المرض أو كبر السن ،

سيقود السيد باڤل الطالباني رئاسة حزب الإتحاد الوطني الكردستاني في السليمانية ويتسلم مسؤولية الامن والإستخبارات وسيكون ارتباطه مع الأميركان وقوات التحالف مباشرة ويشكل شراكة بسيطة وشكلية مع الحزب الديمقراطي الكردستاني ،سيحاول السيد برهم صالح الإبتعاد عن هذا الجو المشحون بالمشاكل الكبيرة وسيعمل على الحصول على منصب ممثل العراق الدائم في الامم المتحدة أو نائبا لرئيس الوزراء العراقي أو وزيرا للخارجية العراقية . اما السيد لاهور شيخ جنگي سيكون محافظ كركوك وبدعم من الفصائل الشيعية والحكومة المركزية في بغداد والدعم المباشر من ايران وكذلك اميركا .

اتوقع حدوث صدامات عسكرية عنيفة بين الفصاىل الشيعية الشيعية وكذلك صراعات قاسية ومؤذية حول المناصب الإدارية وستحدث صراعات عنيفة بين السنة والسنة من جهة وبين السنة والشيعة من جهة اخرى حول النفوذ وإدارة الحكم ، كل الأطراف ستكون خاسرة والوضع سيقود إلى حرب أهلية .