User login

كاكه حمه ويس والعنز

العنز حيوان من فصيلة البقريات ، ومؤنثها العنزة ، تعيش العنزة في العراق وفي الشام وفي السعودية العربية وفي تونس الخضراء ، وتعيش العنزة في هذه الدول بصفتها حيوانا وبصفتها عشيرة كبيرة تسمى عشيرة العنزي حيث لهم موقع الكتروني وكذلك عندهم نائب في البرلمان العراقي له كتلة سياسية يقودها بنفسه مع زوجته .

ومما يذكر عن العنز في تونس ان الحبيب بورقيبة خطب يوما محذرا الشعب التونسي من الأستعمار قائلا لهم اتعرفون من هو الأستعمار ، ظن الجميع انه يتحدث عن الأستعمار الفرنسي ولكنهم تعجبوا عندما قال لهم ، من يستعمرنا ليس الفرنسيون وانما الأستعمار الحقيقي في بلادنا هو ، وألتفت الى مرافقه فناوله عنزا اسودا . حمل الرئيس العنز الأسود بيده وقال ان الأستعمار في تونس هو هذا العنز الأسود الذي ياكل الزرع والضرع فما عليكم الا ان تتخلصوا من هذا الأستعمار الأسود باسرع وقت ومنذ ذلك الوقت تم القضاء على العنز في تونس بشكل جنوني .

ضحك كاكه حمه ويس من كل قلبه وهو يتابع اخبار العنز في البرلمان العراقي الموقر ، وبالمناسبة من طرائف البرلمان العراقي ان عددا كبيرا من اعضائه المنتخبين بواسطة قوائم الكتل السياسية المحترمة لا يحملون الشهادة الابتدائية وقد زوروا شهادات جامعية واصبحوا من خريجي الجامعات الوهمية ومن الطريف ذكره ان يكون رئيس لجنة النزاهة في البرلمان العراقي المنتخب لا يحمل شهادة جامعية اصلية وانما يحمل شهادة جامعية مزورة سيكتشف امرها في يوم ما ، وايضا فان السيد العنزي لا يملك سوى شهادة الصف الثالث الأبتدائي هو وزوجته النائبة المحترمة في البرلمان العراقي الموقر .

ضحك كاكه حمة ويس وهو يقرأ حكاية العنز في جنوب السودان حيث اعتدى رجل جنسيا على عنزة ، مما تسبب في فضيحة عارمة عمت جوبا عاصمة جنوب السودان مما اضطر السلطات الحكومية والشرعية ان تجبر الرجل على الزواج من العنزة ، وكانت مبررات الرجل انه مارس الجنس مع العنزة وهو تحت تأثير السكر ، ومما يجدر ذكره ان الرجل ويدعى تشارلز جومبي ، والعنزة سميت روزة والتي انتقلت الى رحمة ربها هذه الأيام مما حدا بالسلطات ان تأمر تشارلز جومبي ان يهتم بابنة العنزة او بالحقيقة ابنته الشرعية .

ضحك كاكه حمه ويس مرة اخرى وهو يتابع اخبار السيد المحترم الدكتور علي الدباغ الخبير بشؤون المرجعيات الدينية الشيعية والمستشار في حزب الفضيلة سابقا ورئيس كتلة اصحاب الكفاءات والشهادات العلمية

ضحك كاكه حمه ويس عندما كان يستمع لاحد الأمثال الكردية التي تقول " دونيا دونيايه بزن سواری گایه " ومعنى المثل ، آه من الدنيا حيث العنزة تركب على ظهر الجاموسة . ويضرب المثل عندما يستقوي الضعيف على القوي . ضرب كاكه حمه ويس يدا بيد وقال من العار ان يكون الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية يحمل لقب شهادة الدكتوراه وهو غير حاصل على الدكتوراه . هذا ما اقسم به كل اصدقاء دكتورنا علي الدباغ الذين كانوا معه يوما ما . ربما يسأل سائل ما علاقة شهادة الدكتوراه بالناطق الرسمي للحكومة العراقية وسالفة العنز ، ان الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية لقبه الدباغ والدباغة مهنة تتعلق بجلود الحيوانات ودبغها ومن الجلود المدبوغة هو جلد العنز المدبوغ الى ان حصل على شهادة الدكتوراه في الدباغة من جامعة الدبغ العلمي لجلود العنز .

ومن الأمثال العراقية المشهورة ، الطول طول النخلة والعقل عقل الصخلة ، ويضرب هذا المثل على الناس الذين لا يتناسب طولهم مع عقلهم من حيث التصرفات الرصينة والمواقف الحصيفة في الأوقات المناسبة وفي المحافل المزدحمة مما يثير السخرية والغضب بنفس الوقت . وكم من اصحاب الطول الفارع وطول النخلة في البرلمان الموقر ينطبق عليهم هذا المثل المهم الطول طول النخلة والعقل عقل الصخلة . واحيانا تجد النائبة في البرلمان قد لبست السواد من قمة راسها الى اخمص قدميها وكانها عنزة سوداء من نوع الأستعمار الذي نادى باستئصاله الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة وقبله الشاعر الكردي الزهاوي وهو يقول

اسفري يا ابنة فهر *** فالحجاب داء وخيم

ومن الأمثال العراقية المشهورة ، لا اسرحه بصخلتين ، والمقصود من هذا المثل ان الشخص لا يمكن ان يعول عليه في اي شئ واذا ما سرحته بصخلة او صخلتين فانه حتما سوف يرجع من دونهما او ربما تعود الصخلتان من دون راعيهما حيث يضيع الشخص في الوديان التي كان يسرح بها مع الصخلتين . ضحك كاكه حمه ويس مرة اخرى وهو يعد ويحصي كم من اعضاء الحكومة والبرلمان والمدراء العامين والسفراء في حكومتنا الموقرة وفي مجالس المحافظات ينطبق عليهم هذا المثل البديع والله ما اسرحكم بصخلتين لو اعرف اموت من القهر.

ومن الحكايات الطريفة ان ضحك العنز بشدة على خروف مرعوب سقط وكشفت عورته بعد ان كان يلحقه الذئب فما كان من الخروف الا أن يضحك كثيرا بعد ان عرف ان العنز يضحك عليه لانه راى عورته فضحك الخروف كثيرا على سذاجة العنز الذي عورته كانت مكشوفة طول الوقت بينما لم تكشف عورته الا مرة واحدة .
وهنا ضحك كاكه حمة ويس مع الخروف على جماعة ربعنه الذين عوراتهم مكشوفة وهم يحاولون ان يضحكوا على غيرهم من الشرفاء والوطنيين .

ومن الحكايات الطريفة ان الشاعر العراقي علي بن الجهم ، القى قصيدة على المتوكل تدل على قوته ورقة مقصده وخشونة لفظه حيث كان وصفه دقيقا لطبيعته البدوية الجافة القاسية الخالية من الشعور العاطفي قائلا له

انت كالكلب في حفاظك للود *** وكالتيس في قراع الخطوب
انت كالدلو لا عدمناك دلوا *** من كبار الدلا كثير الذنوب

ادرك المتوكل طباع الشاعر بن الجهم ، حيث حاول الحرس الملكي الأعتداء عليه لقوله مثل هذا الكلام الجاف في حضرة المتوكل ولكن المتوكل استدرك الأمر بدراية وحكمة فامر له بان يسكن في بيت على نهر دجلة فيها بستان حيث اقام في الدار حوالي ستة اشهر وانشد قصيدته الرائعة عيون المها امام المتوكل مما حدا بالمتوكل ان يامر بان يوقفوه خشية سقوطه من الرقة وعذوبة وحلاوة اللسان

عـيون الـمها بين الرصافة والجسر **** جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري
خـليلــي مـا أحـلى الـــــــهوى وأمـره **** أعـرفـني بـالحلو مـنه وبـالمرَّ !
كـفى بـالهوى شغلاً وبالشيب زاجراً **** لـو أن الـهوى مـما ينهنه بالزجر
بـما بـيننا مـن حـرمة هــــــل علمتما **** أرق من الشكوى وأقسى من الهجر ؟
و أفـضح مـن عـين المحب لسّـــــره **** ولا سـيما إن طـلقت دمـعة تجري
وإن أنـست لـلأشياء لا أنسى قولها **** جـارتها : مـا أولـع الـحب بالحر
فـقالت لـها الأخـرى : فما لصديقنا **** مـعنى وهـل في قتله لك من عذر ؟
صـليه لـعل الوصل يحييه وأعلمي **** بـأن أسـير الـحب في أعظم الأسر
فـقـالت أذود الـناس عـنه وقـلمــــــا **** يـطيب الـهوى إلا لـمنهتك الستر
و ايـقـنتا أن قـد سـمعت فـقالتـــــــا **** مـن الطارق المصغي إلينا وما ندري
فـقلت فـتى إن شـئتما كـتم الهوى **** وإلا فـخـلاع الأعـنـة والـغـدر

تساءل كاكه حمه ويس وقال ، هل سيتصرف حكامنا بحكمة المتوكل ويامروا بتوزيع البيوت على ابناء الشعب من القتلة والبعثيين واعضاء القاعدة لكي يتميزوا بالرقة والحنان ويتمدنوا ويبتعدوا عن القتل ويصبحوا حضرا بعد ان فشلوا في اجتثاث البعث وربما سيفشلون في قانون العدالة والمسائلة .

ضياء السورملي - لندن