User login

Arabic

Show Arabic articles only.

باسم فرات

بقلم: الدكتور ضياء كاظم

الى باسم فرات :

نرجو ان تطلع على السكان الاصليين من بني قومك وتعرف من هم الطارئون ومن هم الاصليون من سكان المعمورة قبل أن تتهجم على قوميات عريقة ومتجذرة في عمق التاريخ مثل القومية الكردية ، نقول مبروك لكم اصالتكم المتبلة بافكار البعث القدامى و الجدد من امثال سليم مطر ومن لف لفهم ، ننقل لك اخبار مليك المماليك الاصليين في جزيرة العرب السعودية بقيادة الملك المهووس بالنساء الدكتور الملك الخادم العاشق و
الذي يحكم شعبكم العربي الاصيل جدا في كل المعمورات العربية ومن ضمنها عربستان العراق ، تابع مع المتابع العربي من السكان الاصليين ماذا كتب لك

شيروان طه أمين

بقلم : الدكتور ضياء كاظم

اطلقوا سراح زميلي الاستاذ شيروان طه أمين المعتقل في سجون مسرور البارزاني من دون محاكمة ومحاولة لصق تهمة التجسس لصالح بريطانيا والحكم عليه بالاعدام . من هو الجاسوس والعميل يا ترى؟ أستاذ الجامعة الذي يطالب بدفع الرواتب المسروقة ام عائلة البارزاني الحرامية !

احمد شوقي

بقلم : د. ضياء كاظم:

قال الشاعر الكبير المغفور له أَحْمَد شَوْقِي:

وَإِذَا أُصِيبَ القَومُ في أَخْلَاقِهِم ... فَأَقِم عَلَيهِم مَأتَماً وَعَوِيلَا

من هم الأقوام الذين قصدهم الشاعر وما هي الأسباب لذلك . ما هي المبادئ التي اخل بها القوم بحيث تغيرت صفات اخلاقهم . وما هو المقصود هنا بإقامة المآتم ، وما هو نوع العويل الذي نقوم به لتلك الأقوام.
هل بالإمكان شرح نموذج لمثل هؤلاء القوم الذي خصهم الشاعر في شعره ؟

مشاكل النظام القضائي في العراق

بقلم : الدكتور ضياء كاظم

تشير دراسات مقياس النظام العالمي لسنة 2013 ان غالبية العراقيين يعتقدون أن المؤسسة القضائية في العراق فاسدة بعد سنة 2003 (Global Corruption Barometer - 2013 - Transparency.org).
كما يؤكد تقرير صادر عن منظمة اميركية مهتمة بالشأن العراقي وهي منظمة ممارسات حقوق الانسان في العراق لسنة 2016 ان المؤسسة القضائية في العراق ابتليت بالفساد والتدخل السياسي وتسببت في تعرض الاعمال التجارية لمخاطر عالية في الفترة قبل 2016 (Human Rights Practices Report – Iraq 2016)
وجاء في نفس التقرير ان تحقيقات جرت مع قضاة فاسدين ، وكانت معظمها لاسباب ودوافع سياسية.

قيادة المجتمع

بقلم : الدكتور ضياء كاظم
القيادة ليست فقط عنوانًا أو لقبا يتم منحه للشخص لكي يتباهى به ، القيادة في المجتمع أو قيادة الدولة أو قيادة منظمة أو حزب ما تمثل مجموعة من الممارسات التي تنتج سلوكيات تفعلها مع الناس ، وليست لارضاء الناس.

القيادة تمثل تجارب عملية وممارسات نشطة تحدث بمرور الوقت وتتطلب مجموعة من المهارات التي تتكيف مع ، ليس فقط الاحتياجات الظرفية في الوقت الحالي ، ولكن أيضًا مع سياق كيفية قيادتك المجتمع أو المنظمة التي تعمل على قيادتها لمراحل متقدمة مستقبلية .

تسامح

بقلم : الدكتور ضياء كاظم
بعد سنوات من القطيعة مع البعض سواء كانوا من الاهل أو الاصدقاء وتقادم العمر ، قررت التسامح مع الجميع ، وسأبادر بزيارة من أستطيع زيارتهم والإعتذار منهم صغيرا كان أو كبيرا ، عالما أو جاهلا . وسأبدأ فتح صفحة جديدة .
الحياة محطة والقطار يسير بسرعة فائقة وعلينا جميعا ركوب القطار بتآخي وسلام وأمان في كل محطاته من دون عذر أو تاخير .

كوارث الطبيعة في بريطانيا

بقلم : الدكتور ضياء كاظم

يبدو أن بريطانيا عاجزة تماما عن مواجهة الكوارث الطبيعية بسبب تغير المناخ ، وقدراتها الحالية ستكون عاجزة تماما عن مواجهة الأعاصير والفيضانات والسيول العارمة وكذلك بسبب درجات الحرارة المرتفعة نسبيا ستجعل الحكومة البريطانية عاجزة أيضا عن التصدي الإطفاء الحرائق ومنع انتشار حرائق الغابات وهذا ما شهدته السنوات السابقة .

حدوث الكوارث الطبيعية المحتملة ستشل حركة المواصلات وتتسبب بانقطاع الغاز والكهرباء . تجارب الاحداث السابقة بينت ضعف وهشاشة الإجراءات الإحترازية والعجز والخمول الكاملين للاجهزة الحكومية المختصة .

سيناريو الحكم في كردستان بعد انتخابات اكتوبر

بقلم : الدكتور ضياء كاظم

توقعاتي فيما يخص سیناریو الحکم في كردستان والعراق بعد الانتخابات في شهر أكتوبر :

اتوقع ان السيد نيجيرفان بارزاني يطمح إلى منصب رئيس جمهورية العراق خصوصا وانه بدأ بدروس تعلم اللغة العربية ، السيد قوباد طالباني سيعين لمنصب رئيس إقليم كردستان . أما السيد مسرور بارزاني سيبقى في منصبه رئيسا لوزراء كردستان ، ومن المتوقع أن يتحمل السيد هوشيار زيباري مسؤولية رئاسة الحزب الديمقراطي الكردستاني حيث سيعتزل السيد مسعود بارزاني العمل السياسي اما طوعيا أو بسبب المرض أو كبر السن ،

جلال زنگابادي

بقلم : الدكتور ضياء كاظم
أدعو الحكومة الكردية في إقليم كردستان أن تمنح وسام الإبداع الفكري للأديب
الكردي الموسوعي الكبير الأستاذ جلال زنگابادي في اربيل.

أفاعي الفساد

بقلم : الدكتور ضياء كاظم

يا أفاعي الفساد
اسرقوا ما شئتم
فعندنا لكم غدا
حسابا عسيرا
لن تنعموا بالملايين الحرام ابدا
فسيماء وجه شريفكم خنزيرا
أن الشريف اذا نهض وانتفض
لا يهمه إن مسه بردا أو سعيرا
ومن الطيور تعلمنا الكفاح
وفي مساراتنا
تارة على اعالي القبب نحط
وتارة في رحاب السماوات نطير

Syndicate content