User login

Arabic

Show Arabic articles only.

الى سلة المهملات مع التقدير :

كان المرحوم الدكتور محمد صالح بابان رئيس قسم الرياضيات في كلية التربية بجامعة صلاح الدين في اربيل ، يرسل الكتب الرسمية التي لا تخص القسم الى سكرتيرة القسم ويهمش عليها ، الى سلة المهملات مع التقدير وكان يجعل منها طرفة ونكتة في القسم ومن تلك الكتب الرسمية مثلا ، ايفاد رئيس الجامعة الى موريتانيا ، او مشاركة نائب رئيس الجامعة في اجتماع الطلائع او اجتماع عميد كلية العلوم مع الفرقة الحزبية في اربيل .

قصر النهاية

عذبوني بعد ان هدموا قصر النهاية
وجعلوا اصابعنا قضبان سجون جعلوا منها رواية
هدموا قصر الفنون وزرعوا في عقلي الجنون
هدموك يا قصر النهاية
ولكن جعلوا من جسدي ألف نهاية

صباغ الاحذية

تألمت كثيرا وانا اشاهد مجموعة من الاطفال تنتظم في صف طويل جنبا الى جنب في السوق الرئيسي للمدينة ، كل منهم يجلس خلف صندوق خشبي وينتظر الزبون الانيق المتخلف لكي يصبغ له احذيته .

رمضان عام 2017

البعض صام يوم الجمعة مقلدا مفتي إسرائيل في العراق والبعض الاخر صام يوم السبت مقلدا مفتي السعودية في العراق والبعض الاخر صام يوم الاحد مقلدا مفتي ايران في العراق .

القط ماكس :

خرج من البيت قبل احداث مانجسستر ، خرج يوم 22 مايو / أيار ، خرج ولم يعد ، مضى وقت طويل على فقدانه مما ترك اثرا حزينا بيننا ، ماكس كان يستيقظ قبلنا صباحا ، يشاركنا وجبات الطعام ، يجلس يراقب ام هافال وهي تصلي حتى تعلم كل طقوس الصلاة واوقاتها . هادئ جدا ، أليف ووديع بشكل غير اعتيادي ، ترك فراغا غير اعتيادي في بيتنا ، لم نتعوده يغيب مثل هذه المدة الطويلة .

رقصة الخناجر والسيوف !

استمروا ايها العرب في الرقص والسيوف في ايديكم والخناجر في احزمتكم والبنادق فوق اكتافكم والمسدسات تتوسط خصوركم ، انها ميزة التخلف الكبير التي تميزكم عن غيركم .
لو استخدم العرب خناجرهم وسيوفهم لقطع دابر الرذيلة في عقولهم ، لو قطعوا كل اغصان تخلفهم بخناجرهم وسيوفهم لما وصل الحال بهم ونحن معهم على ما نحن عليه ، شق الرؤوس بالقامات وقطع الرؤوس بالسيوف والرقص على جثث الضحايا الأبرياء.

علي بابا

أحببت مراسيم الفوضى في كوردستان وقصة علي بابا والاربعة آلاف حرامي في بغداد والعراق ، حكامنا ، قياداتنا ، رجال الدين في وطننا العلاقة الوحيدة التي تربطهم جميعا انهم يشتركون بمرض جنون العظمة وانفصام الشخصية ولا يزاحون عن كراسي حكمهم ومناصبهم الا عندما يزورهم ملك الموت عندها يذهبون من دون رجعة .

بيادق الشطرنج:

أراد البائع اقناعي بشراء لوحة الشطرنج المصنوعة من الخشب الراقي مع بيادقها ، قلت له كنت من المولعين بلعب الشطرنج وشعر الشطرنج . ولكن اليوم صار معظم قادة العراق بيادق شطرنج يتحركون مثلما يريد منهم اسيادهم ! ، تركته وانصرفت وانا اردد شعر أمرؤ القيس

ولاعبتها الشطرنج خيلي ترادفت
ورخّى عليها دار بالشاه بالعجلِ
وقد كان لعبي كل دست بقبلةٍ
أُقبّل ثغرا كالهلال إذا أفلِ
فقبّلتها تسعا وتسعين قبلة
وواحدة أخرى وكنت على عجلِ

وصية

قرأت وصيتي وهي حائرة

ادفنيني في وادي السلام في عينيك عندما اموت .

إمشي شهر ولا تعبر نهر !

إمشي شهر ولا تعبر نهر ! الصحيح هو اعبر النهر ولا تمش شهر ، ولهذا بدأ العالم ببناء الجسور لكي يعبروا الانهار والبحار باسرع وقت ممكن ومواجهة الطبيعة وتحدي المعطيات للوصول للاهداف ، بينما نرى في الدول العربية والاسلامية والدول المتخلفة بشكل عام ، تنتشر مثل هذه الافكار الرجعية وتسود في المجتمع وتهبط من معنويات تقدمه وتواصله مع المجتمات المتقدمة ،

Syndicate content