User login

متنزه أكتن

بقلم : الدكتور ضياء كاظم

قبل يومين وبالتحديد يوم الأحد ، 30 أيار ، خرجت مع زوجتي وكانت وجهتنا. إلى هذا المتنزه الذي يمتاز باشجاره العالية والطبيعية ، هذا النوع من المتنزهات يسمى بالغابات الطبيعية ، يوجد في هذا المتنزة الذي يقع في وسط منطقة أكتن Acton Central جزء مخصص للأطفال وفيه جميع الاجهزة والمراجيح والألعاب التي يحتاجها الطفل.

كذلك يوجد في مكان آخر جزء خاص للشباب المراهقين والاولاد والبنات الصغار ليمارسوا التزحلق باستخدام أحذية التزحلق .

وفي جانب آخر يوجد ملعب صغير لمن يريد التدرب على لعبة الگولف . توجد في المتنزه كافتيريا تقدم فيها المأكولات والمشروبات وأهم شئ فيها المرافق الصحية عالية النظافة .
في المتنزه يوجد كشك صغير يقدم الكثير من الوجبات السريعة والشاي والقهوة . وفي احد الاركان تقف سيارة خاصة وامامها يقف طابور من النساء واطفالهن للحصول على الموطا أو الآيسكريم أو ما نسميها نحن العجأئز الكبار دوندرمة .

جلسنا أنا وزوجتي في مكان مشمس على إحدى المصطبات الفارغة ، كانت امامنا مجموعة من البنات يمارسن التمارين الرياضية تقودهن إحدى المدربات .
مجاميع كثيرة كانت منتشرة في المتنزه تفترش المساحات الخضراء وقد كانت الغالبية كانها في مسبح صيفي شمسي من دون ماء.

البعض يقرأ كتابا والبعض يلاعب كلبا والبعض يركض والبعض يسوق دراجة والبعض يمارس هواية المشي .

النظافة صفة مميزة ولا يوجد من يرمي القمامة أو الزبالة على الأرض ، حاويات الزبالة مركونة في كل مكان .
ولا يوجد من يتحرش بالبنات أو النساء لان التمدن والثقافة عنصران مهمان يضاف لهما سيادة القانون والامن التامين .

كانت زوجتي الحاجة ام هاڤال شاردة في عالم آخر تسبح وتحوقل وتبسمل وتدعو ربها أن ينعم الجميع في العراق بالامان والسلامة والخير وتستذكر اهلها واخوانها واخواتها الذين يلفهم السواد برحيل اخيهم الكبير .

وعندما انتهت من المهمة الروحية والإلهية ، نظرت إلى عداد ميكانيكيي صغير يسجل لها عدد التسابيح التي وصلت خمسة آلاف ، مازحتها كعادتي وقلت لها أنا سبحت وحوقلت اكثر منك ، ضحكت وقالت مستحيل ، قلت لها نحن نستخدم جدول الضرب ولا نحب التكرار ! يعني نقول سبحانه الله مرة واحدة ونضربها في عشرة آلاف فنحصل على عددها من آلاف الثوابات والله يحب المحسنين .
اكلنا السندويشات الخفيفة اللذيذة وشربنا قناني الماء وتنزهنا وامضينا ساعتين في المتنزه ورجعنا إلى مستقرنا في البيت .