User login

Arabic

Show Arabic articles only.

الصراع التركي الكوردي

يمتد الصراع العرقي بين الشعوب التي تقطن بلاد الأناضول وبين الترك الى تاريخ تأسيس الدولة العثمانية في عهد عثمان الأول سنة 1299 م ، ويمكن القول أن مشاكل الدولة العثمانية بدأت بعد أن انتصر السلطان سليم الاول على الصفويين في معركة جالديران وفيها سيطر على وادي الرافدين أو ما يعرف بالعراق حاليا وأذربيجان في عام 1514 م .وأشتد الصراع بين الكورد في تركيا وبين السلطات التركية بعد أن تأسست دولة أتاتورك بعد الحرب العالمية الأولى أو بالتحديد بعد سقوط الدولة العثمانية ووفاة آخر خليفة مسلم فيها هو عبد المجيد الثاني في شهر أذار سنة 1924م .

تمتلك تركيا تأريخا موثقا بالصراع مع الأرمن حيث وصل الصراع الى حد المجازر البشعة بسبب ما قام به الأتراك بحق الأرمن من قتل وتصفية جسدية تجاوزت المليون ونصف المليون شخص ، تمثل هذه المجزرة الوحشية تأريخا مأساويا ووصمة عار في تاريخ تركيا الحديث ، إرتكبت حكومة تركيا مجزرتها في شهر نيسان سنة 1915 عندما أمر قادة الجيش باعتقال أكثر من خمسمائة زعيم أرمني في إسطنبول وتمت تصفيتهم بشكل بشع ، وبعدها تم تسريح كل من يشكون كونه أرمنيا من صفوف الجيش التركي ونفذت الأحكام الشاقة والتصفية الجسدية بحق الشعب الأرمني . لحد هذا اليوم ترفض تركيا الأعتراف بإرتكابها هذه الجريمة المخلة بأبسط حقوق الأنسان وترفض الاعتذار للأرمن رغم التنديدات والضغوط الدولية .

فقدان الهيبة

يقول المثل العراقي الشعبي " الجان يرن صار خشالة " والمقصود بذلك هو تراجع هيبة وشخصية الشخص الذي كان لامعا وبراقا مثل الذهب حتى اصبح مثل الخشالة ليس له صدى ولا رنين ولا موقف ولا موقع في المجتمع الذي كانت له فيه هيبة.

كم هو عدد المسؤولين عندنا ممن أصبحوا خشالة وفقدوا رنينهم ؟ أو فقدوا هيبتهم ونزلوا الى مستوى أصبحوا من خلاله أضحوكة أو دخلوا في دائرة النكتة عند عامة الشعب أو أصبحوا مخلدين بأبيات من الشعر توصمهم بالعار والشنار .

الإحداثيات المقلوبة

عندما يوزع السيد رئيس وزراء العراق نوري المالكي إتهاماته وأفكاره الخاطئة بكل الإتجاهات فإنه يقود البلاد الى حافة الهاوية ، إن الإحداثيات والمحاور التي يدور في فلكها السيد المالكي تختلف عن المحاور السياسية الرصينة من ناحية موقعها المكاني وفي وقتها الزماني .

من هو العنصري يا كامل العضاض

لقد كتب السيد ابراهيم الزبيدي مقالة بعنوان الدعوة لإستقلال كردستان ، وقد نشرت في إيلاف وفي عدد من المواقع الألكترونية وقد قمت بالرد عليه فقرة بعد فقرة بما وجدته مناسبا من حق الرد لانه تطرق الى مشروع الاستقلال وكان يهدف الى غير الاستقلال في طيات سطوره .
تفاجأت بان الرد لم يات من السيد الزبيدي وانما جاءني من شخص لا اعرفه ولم اسمع به ولم أقرأ له ، وليست هذه هي المشكلة وانما ان يحشر كاتب نفسه ويجعل من نفسه محاميا بالمجان ويصفني بالكويتب ثلاثة مرات ويقول ان ما قرأه هو أسوأ ما قرأ من النقد الكردي العنصري ، وفي مكان اخر يتهجم علي هذا الكاتب بكثير من الصفات التي تجعل منه كاتبا مسعورا مثلما هو لقبه .

ابراهيم الزبيدي والدعوة لاستقلال كردستان

في مقالة تتضمن الكثير من التناقضات والمغالطات كتب السيد ابراهيم الزبيدي مقالة بعنوان الدعوة لاستقلال كردستان وحقيقة الامر هي انه يدعو للهجوم على الكرد بحجة الاستقلال ومن خلال مقالته يحاول التغلغل للطعن والتشكيك بكل ما هو كوردي ، يجعل السيد الزبيدي زيارة تركيا مدخلا للتجاوز ولم يتطرق باي كلمة لزيارة السيد مسعود البارزاني الى السعودية ولا الى التكريم الذي حصل عليه القادة الكرد متمثلا برئيس الجمهورية العراقي الكردي السيد جلال الطالباني ورئيس اقليم كردستان السيد مسعود البارزاني .

يقول السيد ابراهيم الزبيدي معلقا على زيارة السيد مسعود البارزاني:
" زيارة السيد مسعود البرزاني لأنقرة، بالطريقة التي تمت بها وبالصيغة التي أخرجت بها إعلاميا، لا تليق بالعراق كدولة تشكل كردستان العراق جزءا منها، ولا تليق حتى بالرئيس البرزاني نفسه ".

معوقات اللاجئين العراقيين في المهجر 10 – 10

في هذه الحلقة ساختم بحثي هذا بالحديث عن اللاجئين العراقيين المهددين بالطرد من بلدان اللجوء وخصوصا في البلدان الاوربية وفي ايران و سوريا والاردن ومصر وباقي الدول العربية .

كاكه حمه و يس وشوربة الماش

اندهش كاكه حمه ويس وهو يستمع الى حديث السيدة شايستا الممتع باللغة الكردية وهي تقول لقد فازوا بجدارة وقد اعقبتها بضحكة سخرية فيها ألم وفيها حزن وفيها براءة ، ضحكت معها وقلت من هم الذين فازوا ، فقالت الذين انتفخت بطونهم بسبب أكلهم لشوربة الماش حتى صدقوا انهم من شخصيات البلد ومن الناس المحترمين والعكس هو الصحيح ، اردت ان اعرف منها من هم هؤلاء الذين انتفخوا من اكل شوربة الماش ، ضحكت معها لانني فهمت ما تقصد ولكن لم اكن اعرف من تقصدهم بالمنفوخين من اكل شوربة الماش .

هل يعتذر النجيفي قبل زيارته لكردستان ؟

في مسيرة العراق الحديثة وخلال حقبة العقود الستة الماضية ، شهد مسرح السياسة العراقية تذبذبا واضحا في مستوى القيادات السياسية العراقية ، قاد السياسيون العراقيون البلد من حرب الى اخرى ومن انقلاب عسكري الى آخر وشهدت الساحة العراقية هياجا وفوضى وصلت الى قمتها وجعلت من حياة المواطن العراقي جحيما لا يطاق باستثناء فترات هدوء قليلة لم تلبث الا وعادت معها الازمات من جديد ، وقد لاقى العراقيون النتائج المترتبة والمآسي التي قادهم فيها السياسيون والزعماء الفاشلون على مضض وتحملوا كل العواقب المترتبة على ذلك الفشل وعدم الحكمة وقلة الحنكة السياسية .

صياغة الموت في حلبجة

هل سيترك التاريخ اثره على الطغاة والبغاة ويجعل منهم عبرة ودرسا لمن يريد ان يعتبر من بعدهم من القتلة ، وهل سيفهمون الدرس بان البغي سوف يصرع صاحبه ، وان من عمرٌ حياته ببناء القصور وجعل من الظلم حجرا يبني به ايام حياته في قصوره لن تدوم له تلك الحياة وسينتهي مثلما انتهى اليه ظالم ومجرم حلبجة علي حسن المجيد الكيمياوي ، وهل من الحكمة انه لا ينتهي في مماته الى الخرائب والمزابل حتى وهو في قبره أو أن تاكله الكلاب مثلما حدث لسيده المشنوق صدام حسين المجيد التكريتي واعوانه من الطغمة الباغية .

كاكه حمه ويس والسيد فعيو ابو الشاي

ضحك كاكه حمه وهو يستمع الى السيد فعيو ابو الشاي الحلال بعد ان ادهشته قصة الدجاج الحلال سابقا ، يقول السيد فعيو ان الشاي الذي يبيعه له ميزة خاصة ، لان الشاي الذي يشربه زبائنه هو شاي حلال واما زبائنه فهم نوعان من الزبائن ، نوع يدفع سعر الشاي مخفضا بنسبة خمسين بالمائة من سعر السوق ، والنوع الاخر هم من يشربون الشاي مجانا من دون مقابل .

Syndicate content